magdy kamal tammam ebrahem مجدي كمال تمام ابراهيم

رموز رياضية

اذهب الى الأسفل

رموز رياضية

مُساهمة من طرف magdy في الإثنين فبراير 22, 2010 10:49 pm

رموز رياضية

يمتلئ الوطن العربي على مر تاريخه بالشخصيات الرياضية التي حققت إنجازات غير مسبوقة في الرياضات المختلفة وقد اخترنا رمزين من رموز الرياضة العربية .

عبد اللطيف أبو هيف: سباح مصري شهير استطاع أن يضع نفسه في مكانة عالية في السباحة حيث حقق العديد من الإنجازات على مدار مشواره الرياضي ومن أهمها عبوره المانش عدة مرات محققاً رقماً قياسياً عالمياً 1953م متحدياً جميع الصعوبات التي واجهته منها: البرودة القاتلة والتيارات الجارفة وقد فاز في أكثر من عشرين سباقاً دولياً وحصل على بطولة العالم خمس مرات ولهذا السباح المصري الكبير إنجازات إنسانية منها أنه تبرع بجائزته المالية في أحد السباقات لأسرة السباح الإنجليزي ( ماتيوس ويب ) الذي غرق في بحر المانش أثناء عبوره له بمفرده دون مركب مرافق وتقاسم الجائزة التي فاز بها في سباق ( مونتريال ) مع رفيقه على الرغم من انسحاب رفيقه في بداية السباق لمرضه وهناك الكثير من المواقف الإنسانية التي تعبر عن مدى الأخلاق الرياضية التي كان يتمتع بها والتي جعلته يستحوذ على إعجاب الكثيرين حول العالم وتوفي رحمه الله في أبريل عام 2008م










نوال المتوكل: بطلة مغربية أوليمبية فازت بذهبية سباق 400متر حواجز في دورة ألعاب البحر المتوسط 1983م وفازت بذهبية دورة الألعاب الإفريقية وذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط بسوريا 1987م وتوجت إنجازاتها بذهبية 400متر حواجز في دورة الألعاب الأوليمبية 1988م وبحصولها على الميدالية الذهبية الأولى فتحت الطريق أمام الفتاة العربية للعود على منصات التتويج في الدورات الأوليمبية وقد اعتزلت في مطلع التسعينات وتولت منصب رئيس اتحاد ألعاب القوى المغربي ووزيرة الرياضة في دولة المغرب .






المفردات


الكلمة
معناها
الكلمة
معناها
مر تاريخه
طول امتداد تاريخه
إنجازات
أعمال ناجحة م.إنجاز
غير مسبوقة
فريدة – لا مثيل لها
المختلفة
الكثيرة المتنوعة × المتفقة
رمزين
مثالين م.رمز ج.رموز
شهير
معروف × مغمور
استطاع
قدر × عجز
مكانة
منزلة ج.مكانات
العديد
الكثير× القليل
مدار
إطار
مشواره
رحلته ومسيرته
متحدياً
متغلباً على الصعاب × مستسلماً
الجارفة
المهلكة الكاسحة
تبرع
أعطى من غير سؤال
عبوره
قطع المسافة من شاطئ إلى شاطئ
رفيقه
صاحبه ج.رفاق
انسحاب
خروج × بقاء واستمرار
مدى
مقدار
يتمتع بها
يتميز بها
يستحوذ
يستولي × يفقد
توجت
لبست التاج والمراد ختمت أعمالها
منصات
مكان مرتفع يوضع للخطيب م.منصة
التتويج
التكريم
اعتزلت
تركت ممارسة الرياضة
مطلع
بداية ج. مطالع × مقطع ونهاية
تولت منصب
شغلت وظيفة ج.مناصب
سؤال وجواب






س : ما أهمية الرياضة ؟

ج : 1- تبني الجسم بناءً سليماً 2- تقرب بين الدول 3- تصنع علاقات الحب والانتماء للوطن .

س : هل تحب أن تكون بطلاً رياضياً ؟ لماذا ؟

ج:نعم،لأن الرياضة تقوي الجسم وتمنح الشهرة والمال وتهذب الأخلاق وتعطي الفرصة للاتصال بالآخرين .

س : ما أهم الشخصيات الرياضية التي يتناولها هذا الموضوع ؟

ج :1- السباح المصري عبد اللطيف أبو هيف . 2- بطلة ألعاب القوى المغربية نوال المتوكل .

س :متى وأين ولد عبد اللطيف أبو هيف ؟ ج : ولد في 30 يناير 1929م بالإسكندرية.

س :ما أهم الإنجازات التي حققها عبد اللطيف أبو هيف في مجال السباحة ؟

ج : 1- عبر المانش عدة مرات محققاً رقماً قياسياً 1953م .

2- فاز في أكثر من عشرين سباقاً دولياً . 3- حصل على بطولة العالم خمس مرات .

س : ما الصعوبات التي واجهت البطل عبد اللطيف أبو هيف عند عبوره المانش ؟

ج : 1- البرودة القاتلة 2- التيارات الجارفة .

س : ماذا تعرف عن بحر المانش ؟

ج : هو بحر يفصل بين دولتي إنجلترا وفرنسا في المحيط الأطلسي ويمتاز بشدة حركة المد والجزر ويسمى أيضاً القنال الإنجليزي طوله 562 كم وعرضه من 33- 241 كم و به بعض الجزر والمواني.

س : اذكر بعض الأعمال الإنسانية للبطل عبد اللطيف أبو هيف ؟

1- تبرع بجائزته المالية في أحد السباقات لأسرة السباح الإنجليزي (ماتيوس ويب) الذي غرق في بحر المانش أثناء عبوره له بمفرده دون مركب مرافق .

2- تقاسم الجائزة التي فاز بها في سباق (مونتريال) مع رفيقه على الرغم من انسحاب رفيقه في بداية السباق لمرضه

3- هناك الكثير من المواقف الإنسانية التي تعبر عن مدى الأخلاق الرياضية التي كان يتمتع بها.

س : علل .. استحوذ البطل عبد اللطيف أبو هيف على إعجاب الكثيرين حول العالم ؟

ج : لمواقفه الإنسانية الكثيرة التي تعبر عن مدى الأخلاق الرياضية التي يتمتع بها .

س : متى توفي البطل عبد اللطيف أبو هيف ؟

ج : في 21 أبريل 2008م عن عمر يناهز 79 سنة بعد صراع طويل مع المرض .

س : متى وأين ولدت البطلة المغربية نوال المتوكل ؟

ج : ولدت في 15 أبريل 1962م في مدينة كازابلانكا المغربية .

س : ما أهم البطولات التي حققتها البطلة المغربية نوال المتوكل ؟

ج : 1- فازت بذهبية سباق 400متر حواجز في دورة ألعاب البحر المتوسط 1983م .

2- فازت بذهبية دورة الألعاب الإفريقية في القاهرة .

3- فازت بذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط بسوريا 1987م .

4- توجت إنجازاتها بذهبية 400متر حواجز في دورة الألعاب الأوليمبية 1988م .

س : متى اعتزلت نوال المتوكل ممارسة الرياضة ؟

ج : في مطلع التسعينيات

س : ما المنصب الذي تولته في المغرب ؟

ج : 1- رئيس اتحاد ألعاب القوى المغربي 2- وزيرة الرياضة في دولة المغرب .

س ما الجمال في ؟

إنجازات غير مسبوقة : تعبير يدل على تفرد هذه الإنجازات وعظمتها .

أن يضع نفسه في مكانة عالية : تعبير يدل على اجتهاده وطموحه .

إنجازات إنسانية : تصوير لأعمال الخير بإنجازات تستحق التقدير .

يستحوذ على إعجاب الكثيرين : تصوير للإعجاب بشيء مادي يستولي عليه الإنسان





magdy
Admin

عدد المساهمات : 351
نقاط : 1029
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2009
العمر : 45

بطاقة الشخصية
m: 2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

توت غنخ امون

مُساهمة من طرف magdy في الإثنين فبراير 22, 2010 10:59 pm


«
توت عنخ آمون ومؤامرة الخروج»، كتاب يصدر في العاصمة البريطانية لندن عن دار فيرجين للنشر في الخامس من سبتمبر (أيلول) المقبل، للكاتبين أندرو كولينز وكريس هيرالد.


يقدم هذا الكتاب نظرية جديدة عن علاقة مصر الفرعونية بالديانات الحديثة، كما يتحدث عن مؤامرة أدت الى اخفاء معلومات مهمة وجدت بالمقبرة تتعلق بخروج بني اسرائيل من مصر، لتعارضها مع القصة التوراتية.

ففي ربيع 1924بعد عام ونصف العام من عثوره على مقبرة توت عنخ آمون، فوجئ هوارد كارتر الاثري البريطاني بقرار من السلطات المصرية يمنعه عن العمل في الموقع ـ حيث كان يقوم بجرد وتسجيل آلاف القطع التي عثر عليها في المقبرة ـ والغاء تصريح الكشف الذي صدر قبل عشر سنوات. وذهب كارتر الى القنصلية البريطانية في القاهرة، وطالب مساعد القنصل بالتدخل لدى السلطات المصرية لتسمح له بالعودة الى عمله. ولما كانت العلاقات قد ساءت بين الانجليز والمصريين في اعقاب ثورة 1919، رفض مساعد القنصل مساعدة كارتر. وعلى الاثر غضب كارتر وهدد بأنه ما لم يعد الى عمله، سينشر للعالم كله محتويات مجموعة من الوثائق البردية وجدها في مقبرة توت عنخ آمون تحتوي على القصة الحقيقية لخروج اليهود من مصر، سوف تعيد كتابة تاريخ اليهودية والمسيحية. وهنا احتد مساعد القنصل وألقى بزجاجة الحبر في وجه كارتر، ثم تدارك نفسه وضبط اعصابه. إلا ان السلطات المصرية سرعان ما وافقت على عودة كارتر للعمل بوادي الملوك، حيث استمر عمله سبع سنوات أخرى، لكن وحتى وفاته، لم يعد كارتر الى الحديث عن برديات توت عنخ آمون، التي اختفت تماما بعد ذلك دون ان يعرف احد مكانها وظلت محتوياتها سرا الى وقتنا هذا.

يعتقد الكاتبان ان ثورة مساعد القنصل البريطاني ترجع الى الوضع السياسي المعقد الذي كان سائدا بمنطقة الشرق الاوسط في ذلك الوقت، اذ خشي المسؤول البريطاني مما قد يسببه كارتر من تهديد للأمن، اذا هو أذاع محتويات البردية التي عثر عليها في المقبرة.

يقول المؤلفان: «يبدو انه (كارتر) عثر مصادفة على اسرار تؤدي الى تغيير عناصر رئيسية في القصة التوراتية... (و) لو انها اذيعت (في وقتها) فمن المحتمل انها كانت ستغير مجرى تاريخ القرن العشرين». وبحسب ما جاء بالكتاب، فإن الذين خرجوا من مصر لم يكونوا من اليهود، بل من اتباع الملك اخناتون الذي نادى بعبادة إله واحد لا صنم له، وغالبيتهم من المصريين والمديانيين الى جانب بعض العناصر العبرانية. ولما كان توت عنخ آمون تولى العرش بعد نهاية حكم اخناتون، فقد بدأ الكهنة اضطهاد الموحدين منذ عصر توت عنخ آمون، مما أدى الى خروجهم من مصر الى سيناء ثم فلسطين: «اذا كانت هذه هي القصة التي دلت علىها بردية كارتر، فمن السهل معرفة سبب هيجان الرجل الدبلوماسي. فقد كانت سياسة الشرق الاوسط عندئذ متشابكة في كل مناحيها كما هي الآن، وكان ادعاء اليهود حقا لهم في اقامة موطن لهم هو جوهر الخلاف. اذ كان تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، حلما يداعب عددا من الشخصيات المهمة في الغرب منذ منتصف القرن التاسع عشر، ثم تبنته الحكومة البريطانية سياسيا عند نهاية الحرب العالمية الاولى، وأيده رئيس الوزراء آرثر بلفور.

وبطبيعة الحال ثار الرأي العام العربي وأدى الاحباط الى الشغب والمظاهرات في شوارع القدس ويافا، وصارت المنطقة باكملها مثل علبة القدح تنتظر من يشعلها.

في مثل هذه الظروف التي اعتمد فيها الصهاينة على القصة التوراتية، كان بوسع العرب ومعارضي (اقامة) الدولة اليهودية الاعتماد على بطلان هذه القصة (تاريخيا) لتصديهم للصهاينة فإذا كان موسى واتباعه من المصريين مع بعض الاجانب، فأي حق لهم في فلسطين».

ولكن رغم ما نشر عن بردية توت عنخ آمون، لم يتيسر العثور علىها بعد ذلك عند جرد محتويات المقبرة التي نقلت الى المتحف المصري بالقاهرة. فقد تحدث اللورد كارنارفون الذي موّل عمليات البحث الأثري في وادي الملوك، مرتين عن هذه البرديات قبل موته، في رسالتين بعث بهما الى اصدقائه ونشرت محتوياتهما جريدة «التايمز اللندنية» و«النيويورك تايمز» الاميركية في حينها.

كما ذكر البريطاني واليس بادج الذي كان مسؤولا عن الآثار المصرية في الاقصر عند افتتاح المقبرة، ان هوارد كارتر بعث على اثر اكتشافه للمقبرة، برسالة الى عالم اللغويات آلان غاردنر في لندن يطلب منه الحضور فورا الى مصر. والسبب الذي جعل كارتر يطلب حضور غاردنر هو ما ذكره في رسالته من انه وجد صندوقا في مقبرة توت عنخ آمون يحتوي على لفائف مكتوبة من اوراق البردي تحتوي على معلومات سيكون لها اثر كبير على اعتقادات الغرب المسيحي، ويريد من الخبير البريطاني ترجمتها. إلا ان المفاجأة حدثت عندما وصل غاردنر الى الاقصر وفتح الصندوق، وبدلا من العثور على البرديات لترجمتها لم يجد سوى قطع من الملابس الداخلية للملك. واعتذر كارتر بأنه اخطأ في التعرف على القماش التيلي واعتقد انه من اوراق البردي. ومن الغريب حقا اختفاء اي لفائف بردية في مقبرة توت عنخ آمون التي وجدت بكل محتوياتها، ذلك ان قدماء المصريين كانوا يحرصون على وضع نسخ من كتاب الموتى في مقابرهم، فكيف تكون هذه المقبرة خالية منه.

* روتشيلد

* من ناحية أخرى تبين وجود علاقة بين اللورد كارنارفون الذي حصل على تصريح من السلطات المصرية بالكشف في وادي الملوك، وبين عائلة روتشيلد التي مولت هجرة اليهود الى فلسطين منذ بداية القرن العشرين، ودعمت نفوذ الحركة الصهيونية في اوروبا الغربية. وكان اللورد روتشيلد هو الذي تلقى وعد بلفور من رئيس الوزراء البريطاني في نوفمبر (تشرين الثاني) 1917، نيابة عن المؤسسة الصهيونية. وقد أثار الكتاب الجديد العلاقة التي ربطت بين اللورد كارنارفون وبين عائلة روتشيلد حتى قبل حصوله على التصريح بالتنقيب في وادي الملوك فقد تبين ان اللورد البريطاني لم يكن من الاغنياء كما ساد الاعتقاد، بل كان يعاني من ازمة مالية كبيرة. وكان الطريق الذي حصل به كارنارفون على الاموال التي استخدمها لتمويل عملية البحث عن مقبرة توت عنخ آمون، هي الزواج من ألمينا ومبويل ابنة واحد من زعماء الحركة الصهيونية. فقد تزوج اللورد البريطاني ابنة غير شرعية لاحد افراد عائلة روتشيلد، واستخدم اموالها في تمويل العمل. وعندما مات ألفريد روتشيلد عام 1917 وكان اعزب لم يتزوج ورثت ألمينا كل ثروته. وكانت عائلة روتشيلد كونت ثروتها التي استخدمتها بعد ذلك في ممارسة الاعمال البنكية، عن طريق الاتجار في الانتيك. ويرجع اسم العائلة الى الدرع الاحمر (وهذا هو معنى الاسم بالالمانية) الذي كان يعلقه مؤسس هذه الاسرة، اسحق الحانان، على واجهة منزله بمدينة فرانكفورت الالمانية خلال القرن السادس عشر. وكانت العائلة تقوم بأعمال التجارة خصوصا في الانتيك والعملات القديمة، وكذلك في الصرافة. وبدأت اهمية العائلة تتزايد عندما نشأت علاقة بين احد افرادها مائير امستشل واحد الامراء الالمان الذي كان يهوى جمع العملات. واستطاع مائير الحصول على ثروة طائلة عندما عهد اليه الامير وليام التاسع، بالاشراف على استثمار أمواله واقراضها للآخرين مقابل عمولة. وتوزعت عائلة روتشيلد بعد ذلك بين المانيا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا، وكان التعامل يجري بين فروع العائلة المختلفة لحساب عملائهم من دون حاجة الى نقل النقود مما اكسبهم عنصر السرعة وقلة المخاطرة عند نقل الاموال، حتى ان الحكومات الاوروبية نفسها كانت تعتمد عليهم في نقل اموالها في الحالات المستعجلة.
وعندما مات كارنارفون بعد ستة اشهر من افتتاح المقبرة، قيل ان السبب كان قرصة بعوضة في موقع جرح حدث اثناء الحلاقة، بينما ذهب البعض الى ان موته جاء بسبب لعنة المومياء. ولوحظ بعد ذلك انتشار شائعات لعنة الفراعنة، وموت عدد كبير من الاشخاص الذين اشتركوا في عملية الكشف عن المقبرة، وبينما يفسر البعض هذه الظاهرة بالقدرة السحرية للتعاويذ القديمة، فإن الكتاب الجديد يرجعها الى مؤامرة بشرية ارادت الاستحواذ على الوثائق البردية لاخفاء ما بها من معلومات، ثم عمدت الى التخلص من كل الشهود
.

magdy
Admin

عدد المساهمات : 351
نقاط : 1029
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2009
العمر : 45

بطاقة الشخصية
m: 2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى